يسعى جميع الطلاب والخريجين من كلية الهندسة دائمًا إلى التطور والاستمرار فى النجاح، فإذا كنت تنوي تطوير نفسك نظريًا وعمليًا فعليك بمتابعة موقع  ENGVICE الذي يوجد به نخبة من جميع المتخصصين والمستشارين بعلوم الهندسة وفروعها، ويقدم المادة العملية على تطبيق “زوم”، سواء فى مجموعة أو فرد والمدة لا تقل عن ساعة وعلى حسب الأتفاق.

لذا يجب عليك أن تطور من نفسك وتتعلم أشياء كثيرة يمكنك الاستفادة منها في المستقبل، ويمكنك من خلالها أن تصبح قائدًا بمجالك وذلك بأحدث الأساليب العصرية المُتبعة في الهندسة، وخاصًة الهندسة المعمارية للمنازل والتي يبحث الكثير منا عن خبرائها عند الشروع في بناء منزل عصري وأنيق.

فالكورسات الاونلاين لدينا تبدأ من البداية إلى الاحتراف، وتتميز بمميزات لا حصر لها مثل سرعة وسهولة تلقيها فمن الممكن أن يشتري الكورس اونلاين بضغطة زر، أرخص الدورات المباشرة لقلة تكاليفها علي المدرب، وهذا ما يجعلنا  يزيد الإقبال علينا  فى تزايد مستمر وبشكل كبير خلال السنوات الفائتة حتي أصبحت شركة ENGVICE من الشركات الأولى فى الكورسات والخدمات الهندسية، وتعتمد مراحل وكيفية بيع الكورسات التي تريدها على حسب المجال التى تريده وشغفك، فتوجد لدينا كورسات اونلاين من البداية إلى الاحتراف فى جميع المجالات الهندسية.

والتعليم اونلاين يوفر عليك الكثير من الجهد سواء جسديًا وعقليًا، ويوجد العديد من المواقع الهندسية لكننا متميزون ومتفردون عن الجميع بكل الأشكال فى تدريس المادة العلمية، فكل ما عليك هو التواصل معانا عبر موقعنا الإلكتروني [email protected] ، أو هاتفيًّا أو عبر واتساب 00201006725781 ، فشركة ENGVICE تقدم دائمًا الكورسات الهندسية من البداية للاحتراف، وتُعتبر من كبرى الشركات الرائدة في كافة مجالات الهندسة سواء هندسة كهربائية أو هندسة معمارية أو مدنية، وتضم باقة كبيرة من خبراء وكوادر كافة تخصصات الهندسة والذين يستطيعون منحك أفضل نتيجة ممكنة، فيما بعد فيوجد طرق عديدة للتعلم منها ومن هذه الطرق، ويمكنكم متابعة السطور القادمة للإستفادة.

الهندسة المدنية

هي أحد فروع علم الهندسة، وتعتبر هي أولى الفروع المعروفة فى علم الهندسة عند بدأ مشاريع الهندسة المدنية في مصر القديمة قبل الميلاد، وذلك عندما بدأ الناس بناء مأوى سكني لهم بدلًا من العيش في الحضارة البدوية، لتنشأ فيما بعد الأهرامات التي بناءها في مصر وهي أولى الإنشاءات الضخمة في الهندسة المدنية، ومن ثم اكتشف المهندس إمحوتب فن البناء بالحجارة المشكلة ليقوم ببناء هرم متدرج للملك زوسر كنصب تذكاري له من خلال حسابات وأدوات رياضية بسيطة، وعقب ذلك صُممت الكثير من المنشآت المدنية القديمة مثل قنوات لتنظيم إدارة المياه، التى تم إنشائها بالمعبد الإغريقي البارثينون في اليونان القديمة وطريق أبيان من قبل بعض المهندسين الرومان مع بعض التطويرات فى الهياكل والقنوات المائية، وسور الصين العظيم، والعديد من النماذج المعروفة قديمًا وحديثًا.

ومع تطور العصور أصبح علم الهندسة المدني فى تخصص وحيوية أكثر مما قبل، حيث يقوم الأن بدراسة وتحليل المنشآت المدنية المختلفة كمشاريع الري والأبنية السكنية والخدمية والطرق والجسور والمطارات والأنفاق وشبكات إمداد مياه الشرب ومحطات ضخ المياه وشبكات الصرف الصحي ومحطات التنقية ومعالجة المياه والسدود.

كما تشمل الهندسة المدنية العديد من الوظائف مثل إدارة الميزانية والمسح والتصميم والتخطيط وإدارة البناء، وما يميزها عن غيرها من باقي فروع علم الهندسة بأنها تتكيف مع تطورات وحداثة المجتمع الموجودة بداخله، فهذا الفرع بالتحديد لا يجوز حصره بأنه العلم المعنى بالتصميم فقط.

وهو كأي فرع من فروع العلوم التى يوجد به تحديثات وتطورات تحدث داخله كل فترة ففي تلك الآونة الحديثة ترابط مع التطور الصناعي بشكل كبير لإنتاج مواد إنشائية جديدة ومتطورة تفي بالمتطلبات التي تكون دائما متزايدة من المجتمع، فلكي تكون مهندس مدني بارع عليك بمتابعة موقع إنجفيس للأعمال الهندسية، فهو من أبرز المواقع الهندسية التى تقدم كورسات اونلاين مجانًا، فعند متابعتك لكورس الهندسة المدني لدينا سوف تعرف معنى التصميم والمكتب الفني، تابعونا.

كورس هندسي مدني من البداية للاحتراف

 فى البداية لو كانت لديك قطعة أرض وتود أن تنشأ عليها مؤسسة أو منزل مخصص لك، فلابد أن تذهب إلى مكتب استشاري هندسي لكي يقوم برسم وتصميم المعمار ويوجهك إلى كافة التصميمات الإنشائية، ومن الممكن دور المكتب الاستشارى يقتصر على ذلك فقط، أو يستمر معك وذلك على حسب اختيارك أو اختيار المقاولين والمشرفين على أعمال التنفيذ، وهذا يأتي على حسب الأتفاق.

وعندما أقول كلمة مقاول لا اقصد بها فرد واحد، بل اقصد بها شركة مقاولات، ونفس الامر ينطبق على كلمة استشاري لا اقصد بها فرد أنا اقصد بها مكتب استشاري وكذلك أيضًا عندما أقول كلمة مالك الذي يمتلك قطعة الأرض، من الممكن   أن يكون فرد يمتلك لقطعة أرض أو يمتلك المشروع بشكل عام أو من الممكن أن تكون هيئة كبيرة كهيئة المجتمعات العمرانية.

فعندما تكون من ضمن ممتلكات لهيئة عمرانية كبيرة، يقوم المالك بعمل أعلان عن مناقصة فى الجريدة الرسمية، ومن ثم يقوم المقاولين بشراء كراسات الشروط التى يوجد بداخلها مقايسة توصيف البنود ويأخدذ معه نسخة من اللوحات المعمارية والآنشائية، وبناءًا على الرسومات والمقايسة يضع المقاول أسعار كافة البنود وذلك عندما يكون على دراية كاملة بكافة أسعار السوق المحيط به ويقدمها فى مظروف فني، وعقب ذلك يأتي يوم فتح تلك المظاريف بحضور المالك لقطعة الأرض واستشارى المشروع والمقاولين.

ويتم اختيار مقاول منهم بناءًا على ما قدمه من عطاءات وطريقة اختيار المقاول المناسب للمشروع، وهناك مشاريع اسناد مباشر من المالك للمقاول مباشرًة ويقوم المقاول بأخذ اللوح الخاصة والتى تسمى “تندر” لكي يبدأ العمل فى الحال، حيث أن لوحة “تندر” هي لوحة التصميم المعماري والآنشائي ولا يوجد بها تفاصيل التنفيذ.

مثال عندما يوجد بلوحة تندر كلمة تسليح سقف بوجه عام 6ص12 سفلي وعلوي، ولا يوجد باللوحة  أماكن وصل الحديد فى السقف ولا يوجد بها تفاصيل تسليح العناصر الآنشائية الغير منتظم مثل تهبيط الحمامات وفروق المناسيب فى البلاط.

فى هذه الحالة يقوم المقوال بتعيين مهندسين مكتب فني يقوموا بعمل لوحات تمسى “الشوب دروينج” أو اللوحات التشغيلية وهذه اللوحات توجد بداخلها جميع تفاصيل التنفيذ.

ومن خلال الكورس الهندسي المدني من البداية للاحتراف اونلاين، سوف نتعرف على جميع أنواع اللوحات ونفهمها.

ونبدأ العمل بتحديد حدود المنشأ عن طريق جهاز يسمى “توتال ستيشن” وهو يستخدم لقياس المسافات والزوايا الافقية والعمودية واستخراج الاحداثيات بطريقة آلية عن طريق البرمجية المزود بها مما يسهل اعمال المساحة، وكذلك يتم تحديد روبير فى مكان ثابت وظاهر لتنسب إليه جميع المناسيب.

والروبير هو علامة ثابتة من الحديد ونضعها فى مكان ثابت لا يوجد به حركة واعلى نقطة به هي منسوب معلوم، ويتم ضبط مناسيب جميع العناصر الإنشائية بالنسبه له عن طريق حساب فرق المناسيب باستخدام ميزان القامة، ومن ثم يقوم المقاول بعمل جسات للتربة وهو عبارة عن ثقب رأسي يتم تنفيذه فى أرض الموقع بغرض التعرف على خصائص التربة المزعوم إنشاء المبنى عليها واكتشاف طبقات التربة، حيث يقوم بعمل حفرة قطرها من 2 إلى 2.5 بوصه وبأطوال مختلفة ويتم اخذ عينات من الجسه كل 1 متر على طول الجسه، ويعتمد طول الجسه على وزن المنشأ وطبيعة التربة أما عدد الجسات التى يتم اخذها فى المنشأ تعتمد على مساحة المنشأ وأهميته، وذلك  تحت أشراف استشارى التربة.

أسباب اللجوء لعمل الجسات 

  • تحديد نوع الاسات المستخدم فى المنشأ
  • تحديد منسوب التأسيس
  • تحديد منسوب المياه الجوفيه
  • تحديد جهد التربه وقدرة تحمل التربة للضغط
  • تحديد طرق سند جوانب الحفر
  • تحديد نوع الاسمنت المستخدم
  • تحديد قيمة الهبوط المتوقع للمنشأ

وقبل البدأ فى اعمال الجسات يفضل الالمام بتاريخ الموقع واستعمالاته السابقه والتغيرات التى طرأت عليه من مباني ازيلت أو مجارى مائيه ردمت فقد يكون هناك بيارات صرف ردمت بطريقة غير هندسيه وتؤثر بعد ذلك على امان المنشأ، ويتم استخراج عينات مقلقلة مثل الرمل والزلط وعينات غير مقلقلة مثل الطمي والطين ويتم حفظها بطريقة سليمة حتى لا تفقد المحتوى المائي لها.

التجارب التى تتم على عينات الجسات

 التجارب الحقليه

وهو اختبار الاختراق القياسي للتربة الغير متماسكه، لعيين منسوب المياه الجوفيه.

التجارب المعمليه

  • التدرج الحبيبي للتربة غير متماسكه لتحديد نسبة الطمي والطين
  • صندوق القص المباشر لتحديد، قوة التماسك C وزاوية الاحتكاك الداخلى وكثافة التربة والمحتوى المائي.

حيث من الضروري معرفة تفاصيل كل اختبار من هذه الاختبارات بطريقة اخرجا البيانات وكذلك يجب عليك معرفة طرق عمل الجسات وأنواع المكينات المختلفة، بعد عمل كل هذه الاختبارات يقوم استشاري التربة بعمل تقرير محتويات التربة.

والذي يحتوي على وصف عام لأرض الموقع والأراضي المجاوره، كروكي الموقع العام والمباني المجاوره، عدد الجسات واماكنها ومنسوب عمقها، وصف عام لطبقات التربة بالترتيب، قطاع كامل للجسات المطلوبة، نتائج الاختبارات الحقليه والمعمليه، تحديد جهد التربة الامن والمسموح به، تحديد منسوب المياه الجوفيه، تحديد عمق التأسيس الامن، طريقة الحفر المناسبة، طريقة سند جوانب الحفر، طريقة نزح المياه الجوفيه، نوع الأسمنت المناسب، نوع الأساس الامن والموصي به.

وعلى ذكر تربة التأسيس وأنواعها هي كالتالي:

  • التربة الرمليه التى يجب التأكد من استمرارها بعمق 10 متر تحت منسوب التأسيس حتى يتم التأسيس عليها
  • الحجر الجيري والذي يجب التأكد من استمرارها بعمق 6 متر تحت منسوب التأسيس حتى يتم التأسيس عليها
  • الصخر بأنواعه يجبل التأكد من استمرارها بعمق 3 متر تحت منسوب التأسيس حتى يتم التأسيس عليها، وفى حالة استخدام الخوازيق يتم اختراق تربة التأسيس بمسافة تساوي خمس مرات قطر الخازوق وأن تكون سمك طبقة التأسيس لا تقل عن 10 مرات قطر الخازوق.

وبخلال ذلك توجد حلول مقترحة فى حالة أن التربة لا تصلح للتأسيس عليها، أما بالأحلال أو تحسين خواص التربة بالحقن، أو استخدام اساسات عمية كالخوازيق.

وعقب ذلك نبدأ بحفر الموقع طبقًا للتعليمات الواردة فى تقرير الجسات، وأول مشكلة سوف تقابلك هي نوع المعدات المناسبة لاتمام عملية الحفر ونوع المعدة بيعتمد على نوع التربة، مثل  التربة الرملية لا يقوم بالحفر بها إلا اللودر، الحفار يستخدم فقط فى حفر التربة الطينيه والتربة المتماسكه، والجاك هامر “شاكوش” والذي يستخدم فى تكسير الصخور والطفلة المتحجرة، ولا تنسى أن تعمل رفرفة للحفر الخاص بك، وأقل رفرفة 1متر، وفى حالة وجود حائط ساند يجب عمل الرفرفة 2 متر على الأقل لعمل تقويات الحائط، أما فى حالة الاحلال لا تقل الرفرفة عن 2/1 عمق طبقة الاحلال.

واثناء الحفر يتابع المهندس مخرجات الحفر بالأضافة إلى أنه يبقى واقفًا بميزان القامة لأستلام المناسيب، وبعدها نقوم بأغمار الأرض بالمياه بالأضافة إلى الدمك ونعمل اختار يسمى “استندر بروكتور تيست” مع أختبار ” استاند كول تيست” لكي يحدد نسبة الدمك ولا تقل نسبة الدمك عن 95% ، ولا تنسى عندما يكون عندك احلال لابد أن تقوم بحفر الأرض إلى منسوب الاحلال بالأضافة إلى سمك طبقة الاحلال وبعد ذلك يتم عمل الاحلال ثم الدمك ثم الاختبار.

والاحلال هو استبدال التربة الغير صالحة بأخرى صالحة، وتكون من رمله أو زلط او رمل وزلط وتحديد سمك الاحلال وحساب كميات المياه المستخدمه فى الدمك.

أما إذا كانت أرض التأسيس الخاصة بك بها مياه جوفيه، لو كانت المياه الجوفيه أسفل منسوب التأسيس لا يوجد أي مشكلة أما لو كانت اعلى منسوب التأسيس فلابد أن تتخلص منها بطريقة أمنة لا تؤثر على سلامة المنشآت المجاورة.

وبعد انتهاء الحفر نقوم بتحضير الخامات الخاصة لعملية الأساس مثل، الخشب والحديد، بالنسبة لأنواع الأخشاب فهي كالتال:

  • عروق الفليري القطاع بسمك 3ف 3 أو 4ف 4 أو 5ف5 بوصه وبيستخدم فى المدادات فى الخنزيرة، والقوائم الرأسية فى شدات الأعمدة التقفيص والمسافة بين كل قائمتين 180- 200 سم ، أما القوائم الرأسية فى شدات الأسقف “تخشيب” والمسافة بين كل قائمتين 80- 100 سم.
  • ألواج البونتي القطاع بسمك 3ف8 أو 3ف10 أو 3ف12 بوصة وبطول 3-6 متر، وبيستخدم فى عمل الفراشات اسفل القوايم لمنعها من الهبوط، وعمل سكك للبرويطه لحماية حديد التسليح، وعمل مشايات على السقالات، وسند جوانب الحفر
  • خسب الموسكي قطاع بسمك 2ف4 أو 2ف5 أو 2ف6 بوصه، والطول من 3-8 متر، وبيستخدم فى عمل العرقات التى توضع فوق القوايم الخشبية على سيفها، وعمل تطاريح توضع فوق العراقات على بطنها ولابد أن تكون المسافة بينها 50 سم ، وتستخدم أيضًا فى عمل الواح الجبس والزنق لتقوية جوانب الكمرات والقواعد، مع عمل حطات للقوايم والاعمده وتحزيمها.

ولابد أن تكون على دراية كاملة بكل نوع وشكله ومقاساته واستخداماته، والتعرف عليه من مجرد النظر.

أما الحديد يتم ترويده على شكل طرود كل طرد يبقى 2 طن، أما بالنسبة لحج الحديد داخل الطرد فهو 2 ملي ويتم عمل الكانات بها، و10 ملي و12 ملي و 18 ملي و22 ملي وتوجد اختبارات يقوم عملها على الحديد من قبل وصوله للموقع، مثل اختبار الشد واختبار مقاومة التماسك، وفى خلال الكورس الهدنسي المدني اونلاين من البداية للاحتراف، سوف نقوم بدراسة اساسيات التسليح وكيفية تلسيح أي عنصر خرساني وتعرف بسهولة أماكن وأشكال التسليح فيه.

الشدة الخشبية للخنزيرة 

الخنزيرة هي هيكل خشبي مؤقت يتم إعداده على شكل مربع أو مستطيل أو طبقًا لشكل المبني على الأرض المطلوب إقامة المشروع عليها بهدف توقيع المحاور الخاصة بالمنشأ سواء من قواعد أو أعمدة، ويجب استلام زوايا الخنزيرة والتأكد من رأسيتها وأفقيتها تمامًا وتحري الدقة اثناء توقيع مسامير المحاور وكذلك الأهتمام بتقويته.

تتقسم الأساسات إلى قسمين أساسات ضحلة والتى يندرج تحتها القواعد المنفصلة والقواعد المشتركة والقواعد الشريطية واللبش المسلحه.

أما القسم الثاني أساسات عميقة والتى يندرج تحتها الخوازيق والأبار الاسكندراني والقيسونات والدعائم.

وأنتظرونا فى مقالات قادمة من خلال موقع إنجفايس للخدمات الهندسية، الذي يقدم أفضل الكورسات المدنية من البداية للاحتراف اونلاين.

الخدمات الطلابيةالهندسة المدنية