ما هي أنواع أنظمة التكييف ؟ - EngVice

ما هي أنواع أنظمة التكييف :

ما هي أنواع أنظمة التكييف ؟ تعتبر أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) معالم بارزة في أنظمة البناء الميكانيكية التي توفر الراحة الحرارية للركاب مع جودة الهواء الداخلي.

يمكن تصنيف أنظمة التدفئة والتهوية والتكييف (HVAC) إلى أنظمة مركزية ومحلية وفقًا لـ :

  1. مناطق متعددة .
  2. والموقع .
  3. والتوزيع.

تتضمن معدات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء الأساسية معدات التدفئة ومعدات التهوية ومعدات التبريد أو تكييف الهواء.

تقع أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء المركزية بعيدًا عن المباني في غرفة المعدات المركزية وتوفر الهواء المكيف عن طريق نظام مجاري الهواء.

تحتوي أنظمة التدفئة والتهوية والتكييف المركزية (HVAC) على جميع أنواع الهواء والماء والهواء.

يجب اعتبار نظامين مركزيًا مثل:

  1. لوحات التدفئة والتبريد .
  2. ومضخات الحرارة ذات مصدر المياه.

يمكن وضع أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) المحلية داخل منطقة مشروطة أو مجاورة لها دون الحاجة إلى مجاري الهواء.

 

تشمل الأنظمة المحلية:

  1. التدفئة المحلية .
  2. وتكييف الهواء المحلي .
  3. والتهوية المحلية .
  4. والأنظمة المقسمة.

تستخدم أنظمة التدفئة والتهوية والتكييف (HVAC) بشكل أكبر في أنواع مختلفة من المباني مثل المباني الصناعية والتجارية والسكنية والمؤسسية. المهمة الرئيسية لنظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) هي إرضاء الراحة الحرارية للركاب عن طريق تعديل وتغيير ظروف الهواء الخارجي إلى الظروف المرغوبة للمباني المشغولة [1]. وفقًا للظروف الخارجية ، يتم سحب الهواء الخارجي إلى المباني وتسخينه أو تبريده قبل توزيعه في الأماكن المشغولة ، ثم يتم استنفاده إلى الهواء المحيط أو إعادة استخدامه في النظام. يعتمد اختيار أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) في مبنى معين على المناخ وعمر المبنى والتفضيلات الفردية لمالك المبنى ومصمم المشروع وميزانية المشروع والتصميم المعماري للمباني [1] .

يمكن تصنيف أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) وفقًا للعمليات الضرورية وعملية التوزيع [2]. تتضمن العمليات المطلوبة عملية التسخين وعملية التبريد وعملية التهوية. يمكن إضافة عمليات أخرى مثل عملية الترطيب وإزالة الرطوبة. يمكن تحقيق هذه العملية باستخدام معدات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء المناسبة مثل أنظمة التدفئة ، وأنظمة تكييف الهواء ، ومراوح التهوية ، ومزيلات الرطوبة. تحتاج أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) إلى نظام التوزيع لتقديم الكمية المطلوبة من الهواء مع الظروف البيئية المرغوبة. يختلف نظام التوزيع بشكل أساسي وفقًا لنوع المبرد وطريقة التوصيل مثل معدات مناولة الهواء وملفات المروحة وقنوات الهواء وأنابيب المياه.

اختيار نظام التكييف :

يعتمد اختيار النظام على ثلاثة عوامل رئيسية بما في ذلك تكوين المبنى ، والظروف المناخية ، ورغبة المالك [2]. مهندس التصميم هو المسؤول عن النظر في الأنظمة المختلفة والتوصية بأكثر من نظام واحد لتحقيق الهدف وإرضاء مالك المبنى. يمكن النظر في بعض المعايير مثل تغير المناخ (على سبيل المثال ، درجة الحرارة والرطوبة وضغط الفضاء) ، وبناء القدرات ، والمتطلبات المكانية ، والتكلفة مثل تكلفة رأس المال ، وتكلفة التشغيل ، وتكلفة الصيانة ، وتحليل دورة الحياة ، والموثوقية والمرونة.

ومع ذلك ، فإن اختيار النظام لديه بعض القيود التي يجب تحديدها. تشمل هذه القيود السعة المتاحة وفقًا للمعايير ، وتكوين المبنى ، والمساحة المتاحة ، وميزانية البناء ، ومصدر المرافق المتاحة ، وأحمال بناء التدفئة والتبريد.

المكونات الأساسية لنظام التكييف :

المكونات أو المعدات الأساسية لنظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) الذي يوفر هواءً مكيفًا لإرضاء الراحة الحرارية للمساحة والركاب وتحقيق جودة الهواء الداخلي مذكورة أدناه :

  • الهواء الطلق المختلط والتحكم في الهواء الخارجي.
  • مرشح الهواء.
  • مروحة العرض.
  • مراوح العادم أو الإغاثة ومخرج الهواء.
  • كمية الهواء الخارجي.
  • القنوات.
  • الأجهزة الطرفية.
  • عودة نظام الهواء.
  • لفائف التدفئة والتبريد.
  • وحدة تدفئة أو تبريد مستقلة.
  • برج التبريد.
  • سخان مياه.
  • مراقبة.
  • براد مياه.
  • معدات الترطيب وإزالة الرطوبة.

تصنيف أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء :

التصنيف الرئيسي لأنظمة HVAC هو النظام المركزي والنظام اللامركزي أو المحلي. تعتمد أنواع النظام على معالجة موقع المعدات الأساسية ليتم تكييفه مركزيًا مثل تكييف المبنى بالكامل كوحدة كاملة أو لا مركزية كتكييف منفصل لمنطقة معينة كجزء من المبنى. لذلك ، يجب تصميم نظام توزيع الهواء والماء بناءً على تصنيف النظام وموقع المعدات الأولية. يجب تطبيق المعايير المذكورة أعلاه في الاختيار بين نظامين.

 

يوضح الجدول 1 مقارنة الأنظمة المركزية والمحلية وفقًا لمعايير الاختيار :

المعايير

النظام المركزي

نظام لامركزي

متطلبات درجة الحرارة والرطوبة وضغط الفضاء (pressure requirements)

 

 

استيفاء أي من معايير التصميم أو جميعها

 

 

استيفاء أي من معايير التصميم أو جميعها.

 

 

متطلبات السعة

 

1- مراعاة عوامل التنوع والتكييف لتقليل قدرة المعدات المركبة.

2- التكلفة الأولى الهامة والتكلفة التشغيلية.

1- السعة القصوى مطلوبة لكل جهاز.

 

2- تنوع مقاسات المعدات محدود.

الوفرة

 

يتم تجهيز المعدات الاحتياطية لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها والصيانة.

 

 

لا توجد معدات احتياطية أو احتياطية.

 

 

متطلبات خاصة

 

1- توجد غرفة معدات خارج المنطقة المكيفة أو مجاورة أو بعيدة عن المبنى.

 

2- تركيب معدات ثانوية لتوزيع الهواء والماء تتطلب تكلفة إضافية.

1- لا توجد حاجة إلى غرفة معدات.

 

2- يجوز وضع المعدات على السطح والأرض المجاورة للمبنى.

التكلفة الأولى

 

1- تكلفة رأسمالية عالية.

 

2 – مراعاة عمر أطول للمعدات لتعويض التكلفة الرأسمالية العالية.

تكلفة رأسمالية معقولة.

 

 

القيمة التشغيلية

 

1- معدات أولية أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة.

 

2- نظام تشغيل مقترح يوفر تكاليف التشغيل.

1- معدات أولية موفرة للطاقة.

 

2- قمم الطاقة المختلفة حسب تفضيل شاغليها.

 

3- تكلفة تشغيل أعلى.

تكلفة الصيانة

 

يمكن الوصول إلى غرفة المعدات للصيانة وحفظ المعدات في حالة ممتازة ، مما يوفر تكلفة الصيانة.

 

يمكن الوصول إلى المعدات الموجودة في الطابق السفلي أو مساحة المعيشة. ومع ذلك ، يصعب تحديد موقع السطح بسبب سوء الأحوال الجوية.

 

 

 

 

الموثوقية

 

يمكن أن تكون معدات النظام المركزي فائدة جذابة عند النظر في عمر الخدمة الطويل.

 

معدات موثوقة ، على الرغم من أن عمر خدمة المعدات المقدر قد يكون أقل.
المرونة اختيار المعدات الاحتياطية لتوفير مصدر بديل للتدفئة والتهوية وتكييف الهواء أو النسخ الاحتياطي. توضع في مواقع عديدة لتكون أكثر مرونة.

 

متطلبات نظام HVAC :

أربعة متطلبات هي الأساس لأي أنظمة . يحتاجون إلى :

  • المعدات الأساسية .
  • متطلبات المساحة .
  • توزيع الهواء .
  • الأنابيب .

 

التمثيل الهرمي الأفقي لمتطلبات نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء.

تشمل المعدات الأساسية معدات التدفئة مثل المراجل البخارية ومراجل الماء الساخن لتدفئة المباني أو المساحات ، ومعدات توصيل الهواء كمعدات معبأة لتوفير هواء تهوية مكيف باستخدام مراوح الطرد المركزي ، والمراوح المحورية ، والمراوح أو السفلية ، ومعدات التبريد التي توفر التبريد أو تكييف الهواء في الفضاء. ويشمل ملفات التبريد على أساس الماء من مبردات المياه أو المبردات من عملية التبريد.

 

أنظمة التكييف المركزي :

قد يخدم نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء المركزي منطقة حرارية واحدة أو أكثر ، وتقع معداته الرئيسية خارج المنطقة (المناطق) المخدومة في موقع مركزي مناسب سواء داخل المبنى أو فوقه أو بجوار المبنى. يجب على الأنظمة المركزية تكييف المناطق مع حملها الحراري المكافئ. ستحتوي أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء المركزية على العديد من نقاط التحكم مثل منظمات الحرارة لكل منطقة. الوسيط المستخدم في نظام التحكم لتوفير الطاقة الحرارية يصنف نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء المركزي .

أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء المحلية :

يمكن أن تحتوي بعض المباني على مناطق متعددة أو تحتوي على منطقة واحدة كبيرة ، والتي تحتاج إلى أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء المركزية لخدمة وتوفير الاحتياجات الحرارية . ومع ذلك ، قد يحتوي المبنى الآخر على منطقة واحدة تحتاج إلى معدات تقع داخل المنطقة نفسها ، مثل المنازل الصغيرة والشقق السكنية. يعتبر هذا النوع من الأنظمة بمثابة أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء المحلية لأن كل جهاز يخدم منطقته دون عبور الحدود إلى مناطق مجاورة أخرى (على سبيل المثال ، استخدام مكيف هواء لتبريد غرفة النوم ، أو استخدام سخان كهربائي لغرفة المعيشة). لذلك ، تتطلب المنطقة الواحدة نقطة تحكم من نقطة واحدة فقط متصلة بثرموستات لتنشيط نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء المحلي. تحتوي بعض المباني على العديد من أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء المحلية كمعدات مناسبة تخدم مناطق مفردة محددة ويتم التحكم فيها عن طريق التحكم من نقطة واحدة في المنطقة المطلوبة. ومع ذلك ، فإن هذه الأنظمة المحلية غير متصلة ومتكاملة للأنظمة المركزية ، ولكنها لا تزال جزءًا من أنظمة التكييف الكبيرة ذات المبنى الكامل. هناك العديد من أنواع أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء المحلية.

 

الخلاصة :

يقدم هذا الفصل أنواع أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء. تتطلب أنظمة التدفئة والتهوية والتكييف (HVAC) العديد من المتطلبات بما في ذلك المعدات الأولية مثل معدات التدفئة ومعدات التبريد ومعدات التسليم ؛ متطلبات المساحة مثل مرافق التدفئة والتهوية وتكييف الهواء وغرفة المعدات والعمود الرأسي ؛ توزيع الهواء؛ والأنابيب. يمكن تقسيم نوع أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء إلى أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء المركزية وأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء المحلية. يعتمد هذا التصنيف على أنواع المناطق وموقع معدات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء. يمكن أن تخدم أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) المركزية مناطق متعددة ومفردة وتقع بعيدًا عن المبنى الذي يحتاج إلى أجهزة التوزيع. كما يمكن تصنيفها فرعيًا في أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) في جميع الهواء ، وأنظمة المياه والهواء ، وأنظمة المياه ، ومضخات الحرارة ذات مصدر المياه ، وأنظمة التدفئة والتبريد. يتم وضع أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء المحلية في الغالب داخل أو بجوار مساحات المعيشة وتخدم منطقة واحدة واحدة. تتكون من أنظمة التدفئة المحلية ، وأنظمة تكييف الهواء المحلية ، وأنظمة التهوية المحلية ، وأنظمة الانقسام.

 

اقرأ ايضاً : رسائل ماجستير هندسة ميكانيكية وميكاترونيك

 

عزيزي القارئ أترك رأيك حول ( ما هي أنواع أنظمة التكييف ) في التعليقات

Uncategorized