تركيب نظام انذار الحريق - ENGVICE

ما هو نظام إنذار الحريق :

ما هو نظام إنذار الحريق ؟ تم تصميم نظام إنذار الحريق لتنبيهنا لحالات الطوارئ حتى نتمكن من اتخاذ إجراءات لحماية أنفسنا والموظفين وعامة الناس. تم العثور على أجهزة إنذار الحريق في :

  • المكاتب .
  • المصانع .
  • المباني العامة .

وهي جزء من روتيننا اليومي ولكن غالبًا ما يتم تجاهلها حتى تكون هناك حالة طوارئ ، قد تنقذ حياتنا فقط. مهما كانت طريقة الكشف ، إذا تم تشغيل الإنذار ، ستعمل السماعات لتحذير الناس في المبنى من أنه قد يكون هناك حريق وإخلاء. قد يشتمل نظام إنذار الحريق أيضًا على نظام إشارة عن بُعد يمكنه بعد ذلك تنبيه فرق الإطفاء عبر محطة مركزية. في هذه المقالة ، سوف نلقي نظرة على هيكل وأنواع “أنظمة إنذار الحريق”. “الدماغ” أو المتحكم الدقيق للنظام :

  • هو لوحة التحكم في إنذار الحريق.
  • وهي المحور المركزي الذي يتم توصيل جميع إشارات الكاشف به وتوفر مؤشر حالة للمستخدمين.

  يمكن أيضًا إعداد الوحدة لمحاكاة إنذار للاستخدام في تدريبات الإطفاء والإخلاء الروتينية ، بحيث يعرف جميع الموظفين الإجراء الذي يجب اتخاذه في حالة نشوب حريق حقيقي.   هنا في EngVice ، يتوفر فريق الخبراء لدينا للإجابة على أسئلتك والرد على تعليقاتك وإنجاز مشروعك كاملاً. نود أن نسمع اقتراحاتك حول الموضوعات التي تريد أن يغطيها فريقنا.

أنواع مختلفة من كاشفات إنذار الحريق :

في صميم نظام إنذار الحريق ، توجد أجهزة الكشف ، من أجهزة كشف الدخان الذكية المتطورة إلى وحدات كسر الزجاج البسيطة التي تعمل يدويًا ، هناك مجموعة واسعة من الأنواع المختلفة : ولكن يمكننا تقسيمها إلى مجموعات تشمل:

  •  كواشف حرارية.
  •  كواشف دخان.
  •  كاشفات أول أكسيد الكربون.
  •  كاشفات متعددة الحساسات.
  •  نقاط الاتصال اليدوي.

1. كاشفات الحرارة :

يمكن أن يعمل كاشف الحرارة إما على أساس درجة حرارة ثابتة . حيث سيطلق إنذارًا إذا تجاوزت درجة الحرارة القيمة المحددة مسبقًا أو يمكنهم العمل على معدل التغير في درجة الحرارة. تعمل أجهزة الكشف عن الحرارة بشكل شائع مع الصمامات الكهربائية . تحتوي أجهزة الكشف على سبيكة سهلة الانصهار حساسة للحرارة عندما يتم الوصول إلى درجة حرارة معينة وتتحول السبيكة من مادة صلبة إلى سائلة مما يؤدي بدوره إلى تشغيل الإنذار.   هنا في EngVice ، يتوفر فريق الخبراء لدينا للإجابة على أسئلتك والرد على تعليقاتك وإنجاز مشروعك كاملاً. نود أن نسمع اقتراحاتك حول الموضوعات التي تريد أن يغطيها فريقنا.

2. كاشفات الدخان :

هناك ثلاثة أنواع أساسية من كاشفات الدخان ، بما في ذلك:

  1.  التأين.
  2.  تشتت الضوء.
  3.  حجب الضوء.

 

2.1. كاشف دخان التأين :

يحتوي كاشف الدخان المؤين بشكل عام على غرفتين. يتم استخدام الأول كمرجع للتعويض عن التغيرات في:

  1. درجة الحرارة المحيطة .
  2. أو الرطوبة.
  3. أو الضغط.

تحتوي الغرفة الثانية على : مصدر مشع ، عادة ما يكون جسيم ألفا ، الذي يؤين الهواء الذي يمر عبر الغرفة حيث يتدفق التيار بين قطبين. عندما يدخل الدخان إلى الغرفة ، ينخفض ​​التدفق الحالي. يستخدم هذا الانخفاض في التدفق الحالي لبدء التنبيه.

2.2. كاشف دخان تشتت الضوء :

يعمل كاشف الدخان المتناثر على ضوء تايندال. يتم فصل الخلية الضوئية ومصدر الضوء عن بعضهما البعض بواسطة غرفة مظلمة بحيث لا يقع مصدر الضوء على الخلية الضوئية. يؤدي مرور الدخان إلى الغرفة إلى تشتيت الضوء من المصدر وسقوطه على الخلية الضوئية. يتم استخدام خرج الخلية الكهروضوئية لبدء التنبيه.

2.3. كاشف الدخان يحجب الضوء :

في كاشف الدخان الذي يحجب الضوء ، يتداخل الدخان مع شعاع الضوء بين مصدر الضوء والخلية الضوئية. تقيس الخلية الكهروضوئية مقدار الضوء الذي تتلقاه. يتم استخدام الاختلاف في إخراج الخلية الكهروضوئية لبدء التنبيه. يمكن استخدام هذا النوع من الكشف لحماية مناطق كبيرة مع وضع مصدر الضوء والخلية الضوئية على مسافة من بعضها.   هنا في EngVice ، يتوفر فريق الخبراء لدينا للإجابة على أسئلتك والرد على تعليقاتك وإنجاز مشروعك كاملاً. نود أن نسمع اقتراحاتك حول الموضوعات التي تريد أن يغطيها فريقنا.  

3. كاشفات أول أكسيد الكربون :

تُعرف كاشفات أول أكسيد الكربون أيضًا باسم كاشفات حريق أول أكسيد الكربون : “وهي عبارة عن كاشفات إلكترونية تُستخدم للإشارة إلى اندلاع الحريق من خلال استشعار مستوى أول أكسيد الكربون في الهواء”. أول أكسيد الكربون هو غاز سام ينتج عن الاحتراق. في هذه الحالة ، ليست هذه الكواشف هي نفسها كاشفات أول أكسيد الكربون المستخدمة في المنزل لحماية السكان من أول أكسيد الكربون الناتج عن الاحتراق غير الكامل في الأجهزة مثل حرائق الغاز أو الغلايات. تستخدم أجهزة الكشف عن حرائق أول أكسيد الكربون نفس نوع المستشعر المستخدم في المنزل ولكنها أكثر حساسية وتستجيب بسرعة أكبر. تحتوي كاشفات أول أكسيد الكربون على خلية كهروكيميائية تستشعر أول أكسيد الكربون ، ولكن لا تدخن أو أي منتجات احتراق أخرى.   هنا في EngVice ، يتوفر فريق الخبراء لدينا للإجابة على أسئلتك والرد على تعليقاتك وإنجاز مشروعك كاملاً. نود أن نسمع اقتراحاتك حول الموضوعات التي تريد أن يغطيها فريقنا.  

4. كاشفات متعددة الحساسات :

تجمع الكواشف متعددة المستشعرات بين المدخلات من كل من أجهزة الاستشعار الضوئية والحرارة وتعالجها باستخدام خوارزمية متطورة مدمجة في دائرة الكاشف. عند الاستطلاع بواسطة لوحة التحكم ، يقوم الكاشف بإرجاع قيمة بناءً على الاستجابات المجمعة من كل من أجهزة الاستشعار الضوئية والحرارة. وهي مصممة لتكون حساسة لمجموعة واسعة من الحرائق.   هنا في EngVice ، يتوفر فريق الخبراء لدينا للإجابة على أسئلتك والرد على تعليقاتك وإنجاز مشروعك كاملاً. نود أن نسمع اقتراحاتك حول الموضوعات التي تريد أن يغطيها فريقنا.  

5. نقاط الاتصال اليدوي :

نقطة نداء يدوية أو نقطة نداء زجاجية كسر : “هي جهاز يمكّن الأفراد من رفع الإنذار عن طريق كسر العنصر القابل للكسر على اللفافة ؛ هذا يؤدي إلى تشغيل الإنذار”.   هنا في EngVice ، يتوفر فريق الخبراء لدينا للإجابة على أسئلتك والرد على تعليقاتك وإنجاز مشروعك كاملاً. نود أن نسمع اقتراحاتك حول الموضوعات التي تريد أن يغطيها فريقنا.  

أنواع مختلفة من أنظمة إنذار الحريق :

يمكن تقسيم أنظمة إنذار الحريق إلى أربعة أنواع رئيسية ؛ – تقليدي. – عنونة. – ذكي. – لاسلكي.   دعنا نقضي بعض الوقت في التفكير في كل منهما.  

1. أنظمة إنذار الحريق التقليدية :

في نظام إنذار الحريق التقليدي: “يتم استخدام الكابلات المادية لربط العديد من نقاط الاتصال والكاشفات ، والتي يتم توصيل الإشارات منها إلى وحدة التحكم الرئيسية”. يتم ترتيب نقاط الاتصال وأجهزة الكشف في “مناطق” لتبسيط تحديد سبب الإنذار ، وهذا أمر مهم لكل من فرقة الإطفاء وإدارة المبنى العامة. يشار إلى كل منطقة في لوحة التحكم في إنذار الحريق إما بمصباح مؤشر أو شاشة عرض نصية أو في بعض الحالات. من المنطقي أنه كلما استطعنا تقسيم مبنى إلى مناطق ، كلما كان تحديد موقع جهاز الإنذار أكثر دقة. لوحة التحكم موصولة بما لا يقل عن دائرتين أسلم يمكن أن تحتوي على أجراس أو مكبرات صوت إلكترونية أو أجهزة مسموعة أخرى. هذه الأجهزة هي التي تدق ناقوس الخطر عند تشغيلها.   هنا في EngVice ، يتوفر فريق الخبراء لدينا للإجابة على أسئلتك والرد على تعليقاتك وإنجاز مشروعك كاملاً. نود أن نسمع اقتراحاتك حول الموضوعات التي تريد أن يغطيها فريقنا.  

2. أنظمة إنذار الحريق الموجهة :

مبدأ الكشف عن نظام قابل للعنونة هو نفسه النظام التقليدي باستثناء أنه يتم إعطاء عنوان محدد لكل كاشف (عادة عن طريق مفتاح dip) . ويمكن بعد ذلك للوحة التحكم أن تحدد بالضبط أي كاشف أو نقطة اتصال بدأت التنبيه . يتم توصيل دائرة الكشف كحلقة ويمكن توصيل ما يصل إلى 99 جهازًا بكل حلقة. من الشائع أن يتم تزويد الحلقة بوحدات عزل الحلقة بحيث يتم تقسيم الحلقة لضمان أن الدائرة القصيرة أو العطل المفرد سيؤدي فقط إلى فقدان جزء صغير من النظام ؛ مما يسمح لبقية النظام بالعمل بشكل طبيعي.  

في النظامين السابقين :

  1. “نظام إنذار الحريق التقليدي” .
  2. “نظام إنذار الحريق القابل للعنونة” .

لا تعتبر أجهزة الكشف “ذكية” حيث يمكنها فقط إعطاء إشارات خرج تمثل قيمة الظواهر المكتشفة. متروك لوحدة التحكم لتحديد ما إذا كان هناك حريق أو خطأ أو إنذار مسبق أو غير ذلك.   هنا في EngVice ، يتوفر فريق الخبراء لدينا للإجابة على أسئلتك والرد على تعليقاتك وإنجاز مشروعك كاملاً. نود أن نسمع اقتراحاتك حول الموضوعات التي تريد أن يغطيها فريقنا.  

3. أنظمة إنذار الحريق الذكية :

ومع ذلك ، في النوع التالي من النظام لدينا ، وهو نظام إنذار حريق ذكي ، يدمج كل كاشف بشكل فعال جهاز الكمبيوتر الخاص به . الجهاز الكاشف هو الذي يقوم بتقييم البيئة المحيطة به ويتواصل مع لوحة التحكم سواء كان هناك حريق أو خطأ أو يحتاج رأس الكاشف إلى التنظيف. تعتبر الأنظمة الذكية بشكل أساسي أكثر تعقيدًا بكثير وتتضمن مرافق أكثر بكثير من الأنظمة التقليدية أو القابلة للتحكم. الغرض الأساسي منها هو المساعدة في منع حدوث إنذارات كاذبة. تتوفر أنظمة إنذار الحريق الذكية في إصدارات 2 و 4 و 8 حلقات مما يعني أنه يمكن مراقبة المباني الكبيرة من لوحة واحدة.   هنا في EngVice ، يتوفر فريق الخبراء لدينا للإجابة على أسئلتك والرد على تعليقاتك وإنجاز مشروعك كاملاً. نود أن نسمع اقتراحاتك حول الموضوعات التي تريد أن يغطيها فريقنا.  

4. أنظمة إنذار الحريق اللاسلكية :

النوع الأخير من النظام الذي سنأخذه في الاعتبار هو نظام إنذار الحريق اللاسلكي. هذه هي بديل فعال لأنظمة إنذار الحريق السلكية التقليدية لجميع التطبيقات. يستخدمون اتصالات لاسلكية آمنة وخالية من الترخيص لربط أجهزة الاستشعار والأجهزة مع وحدات التحكم. إنه مفهوم بسيط يوفر العديد من المزايا الفريدة وهو نظام ذكي كامل للكشف عن الحرائق دون الحاجة إلى الكابلات.    

في هذه المقالة ، عرفنا اجابة ما هو نظام إنذار الحريق و  أن أنظمة إنذار الحريق يتم تركيبها في العديد من المباني التي نواجهها كل يوم ويتم استخدامها لتحذير الأشخاص داخل مبنى من حالة طارئة متعلقة بالحريق.

  هنا في EngVice ، يتوفر فريق الخبراء لدينا للإجابة على أسئلتك والرد على تعليقاتك وإنجاز مشروعك كاملاً. نود أن نسمع اقتراحاتك حول الموضوعات التي تريد أن يغطيها فريقنا.  

اقرأ ايضاً : ما هي أنواع أنظمة التكييف

 

عزيزي القارئ أترك رأيك حول ( ما هو نظام إنذار الحريق ) في التعليقات

تواصل معنا الآن

مركز ENGVICE يفتح أبوابه دائماً لجميع عملاءه وكل من يرغب في الحصول على خدماته الحصرية والمميزة لذا لاتترددوا في الاتصال معنا من خلال وسائل الاتصال التالية لتحصلوا على كافة الخدمات التي تريدونها بأفضل الأسعار: هاتف محمول: 00201006725781 البريد الالكتروني: [email protected] أو من خلال موقعنا الرسمي من هنا.
 

Uncategorized

Open chat
يسرنا أن نرحب بك كعميل جديد في شركتنا.